علاج العقم عند الرجال صفر

علاج العقم عند الرجال صفر ؟

قبل الحديث عن طرق علاج العقم عند الرجال صفر يجب أن نتعرف على هذه الحالة المرضية حيث انها تنتشر بنسبة قد تصل الى ١٠٪؜ بين الرجال الذين يعانون من انعدام الحيوانات المنوية فما هي الأسباب؟ وطرق العلاج
وهل يمكن الإنجاب ؟ هل هناك علاج الحيوان المنوى صفر ؟
نعم هناك علاجات وتقنيات حديثة فتحت ابواب الامل امام علاج العقم عند الرجال .

ماذا نعنى بانعدام الحيوانات المنوية ؟

في جسم الرجل تقوم الخصيتان بإنتاج الحيوانات المنوية وخلال عملية القذف تنتقل إلى مجرى البول،
وتمتزج بالسائل المنوي الذي تفرزه الحويصلات المنوية ثم يخرج من القضيب خلال عملية القذف
ولكن مع انعدام وجود الحيوانات المنوية تتم عملية القذف بالسائل المنوي فقط
ويتم اكتشاف ذلك مع عمليات الكشف عن اسباب تأخر الانجاب .
أسباب انعدام الحيوانات المنوية متعددة ومنها :

أسباب انسدادية

وتبلغ نسبة حالات انعدام الحيوانات المنوية نتيجة أسباب انسدادية حوالى ثلث الحالات حيث يعاني بعضها من
انسداد فى قناة القذف او عدم وجود حبل منوي .

ضعف وظائف الخصية

وتبلغ نسبة حالات انعدام الحيوانات المنوية نتيجة ضعف أو خلل فى وظائف الخصية حوالي ثلثي الحالات ويكون ناتجا عن تشوهات بنسيج الخصية وضعف في وظائفها،
حيث تتميز الخصية في هذه الحالة بصغر حجمها مع ارتفاع في مستويات هرمون الغدة النخامية .

دوالي الخصية

قد تكون دوالي الخصية في حالتها الشديدة هي السبب في انعدام الحيوانات المنوية .

طرق تشخيص العقم عند الرجال :

١- الموجات فوق الصوتية للخصيتين لاكتشاف وجود دوالي أو مشكلات أُخرى قد تكون السبب في العقم كما تستخدم الموجات فوق الصوتي في فحص البروستاتا والتأكد من عدم وجود انسداد في الأنابيب التي تحمل الحيوانات المنوية .

٢- تحاليل الهرمونات للتأكد من عدم وجود اى خلل هرموني يؤدي إلى العقم .

٣-تحليل البول بعد عملية القذف والذى يشير الى وجود حيوانات منوية في البول أم لا .

٤- الاختبارات الوراثية فقد يكون هناك أحد العوامل الوراثية الذي يتسبب في انخفاض تركيز الحيوانات المنوية .

٥- عينة الخصية. والتي تعتمد على سحب عينة من الخصية للتأكد من قيامها بإنتاج الحيوانات المنوية ففي هذه الحالة تكون المشكلة بسبب انسداد القنوات الناقلة .

٦- اختبارات وظائف الحيوانات المنوية وهى طريقة فحص للتأكد من قوة وقدرة الحيوانات المنوية على البقاء حية بعد القذف، والى أي مدى تستطيع اختراق البويضة،
هذا ويعتبر التشخيص المبكر هو الخطوة الاولى لعلاج العقم عند الرجال صفر

طرق علاج العقم عند الرجال صفر

اولا :علاج الأسباب الانسدادية:

الأسباب الانسدادية قد تكون عبارة عن عدم وجود الحبل المنوى وفي هذه الحالة يقوم الطبيب بسحب عينة خصية بها كمية مناسبة من الحيوانات المنوية لاستخدامها في عملية حقن مجهرى أما لو كان الانسداد ناجم عن وجود حصوة داخل قناة القذف فيقوم الطبيب باستخراجها من القناة عن طريق المنظار .
وتعتبر نسب نجاح هذه الطرق العلاجية مرتفعة نظرا لعلاج أسباب الانسداد التي تعتبر السبب في عدم الإنجاب .

ثانيا :علاج الخلل الوظيفي للخصية :

في هذه الحالة يكون العلاج بتناول بعض العلاجات المحفزة للخصية لإنتاج حيوانات منوية،
و في حال فشل هذه العلاجات يكون الحل هو استخراج الحيوانات المنوية من الخصية عن طريق المسح الميكروسكوبي للخصية لاكتشاف أماكن وجود الحيوانات المنوية لتستخدم بعد ذلك في الحقن مجهري .

وتعتبر التقنيات الحديثة في علاج العقم عند الرجال صفر قد ساهمت في تحقيق نسب نجاح أعلى لعمليات الحقن المجهرى كما تعد نقلة في علاج الحيوان المنوى صفر
ونجاح تلك الطرق العلاجية لا يتوقف على التقنيات بل يحتاج الى طبيب ذو خبرة كبيرة ومهارة
عالية ويعد الدكتور أحمد فاروق استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم و
افضل دكتور لعلاج حالات الصفر كما يعد افضل دكتور امراض ذكورة فى مصر الجديدة