علاج دوالي الخصية

دوالي الخصية

هي حالة مرضية ناتجة عن حدوث تضخم وتورم بعض الأوردة المحيطة بكيس الصفن وتمتد على طول الحبل المنوي نتيجة لخلل في الصمام الذى يساعد على مرور الدم باتجاه القلب وقد تتسبب في شعور المريض بألم في كيس الصفن غالبا ما يكون باتجاه الخصية اليسرى، وتعتبر دوالي الخصية من أسباب العقم عند الرجال لتأثيرها الضار على جودة الحيوانات المنوية وعددها لذلك يعتبر علاج دوالي الخصية من الحالات شبه العاجلة خاصة عندما يتعلق الامر بالانجاب

ما هي اعراض دوالي الخصية ؟

ويمكن في هذه الحالة أن يكون الاستلقاء على الظهر ورفع القدمين هو الوسيلة لتخفيف الشعور بالألم وعند الوصول الى هذه الحالة يجب على المريض البحث عن طبيب و علاج دوالي الخصية.

العلاقة بين دوالي الخصية ومشاكل الانجاب عند الرجال

أشارت الدراسات الى وجود ارتباط بين العقم عند الرجال و الاصابة بدوالي الخصية وذلك بسبب تأثير ارتفاع درجة حرارة الخصيتين والناجم عن الدوالي وتدفق الدم على تكوين الحيوانات المنوية وانخفاض اعدادها ونشاطها او انتاج حيوانات منوية مشوهة وضعيفة لا تصلح لإتمام الحمل وتعتبر هذه الحالة هى العامل الاساسي في بحث الرجال عن علاج دوالي الخصية وينصح الأطباء بعدم إهمال حالات دوالي الخصية لأنها قد تؤثر على قدرة العضو الذكري على الانتصاب وفقدان الرغبة الجنسية .

درجات دوالي الخصية:

١- الدرجة الاولى : في هذه الحالة لا تظهر اي اعراض دوالي الخصية على المريض ، ولكن يتم اكتشافها عن طريق الكشف اليدوي للطبيب عندما يستلقي المريض.

٢-الدرجة الثانية : يمكن ملاحظة حالة دوالي الخصية عند استيقاظ الرجل لأنها في هذه المرحلة تصبح الأوردة ظاهرة للعين وملموسة يمكن للمريض حسها .

٣-الدرجة الثالثة :في هذه حالة تكون الاوردة مرئية بسهولة من دون اى جهد من المريض او الطبيب لانها بتكون قد وصلت لحالة شديدة من التورم والانتفاخ وتستلزم الحالة سرعة التدخل وعلاج دوالي الخصية

هل تعلم كيف يتم تشخيص دوالي الخصية؟

١-يتم التشخيص المبدئي بالفحص السريري الذى يجريه الطبيب للمريض .
٢-الموجات الصوتية بالدوبلر على كيس الصفن لقياس قطر الاوردة وتاكيد ارتجاع الدم في الاتجاه العكسي وكذلك لقياس حجم الخصيتين .
٣- تحليل السائل المنوى لتقييم عدد الحيوانات المنوية والتاكد من ضعف حركتها او حدوث تشوهات فيها
٤-تصوير أوردة الخصية بالصبغة وهو إجراء لا يتم اللجوء اليه كثيرا انما فى بعض حالات حقن دوالي الخصية .
وبعد الانتهاء من مرحلة التشخيص تاتي مرحلة علاج دوالي الخصية

ما هي الحالات التي تستدعي اجراء عملية الدوالي في الخصية ؟

لا يتم اتخاذ قرار إجراء عملية الدوالي في الخصية الا بعد التاكد من وجود الدوالي وتاثيرها على الخصوبة او في العقم وذلك وفقا للمحددات التالية :

١- حدوث انكماش وتقلص في حجم الخصية
٢-اتساع الاوردة لاكثر من 3 مم
٣- نتائج الدوبلر الخاصة بتدفق الدم في الاوردة
٤- قلة عدد الحيوانات المنوية وتشوهها في تحليل السائل المنوي

طرق علاج دوالي الخصية :

١- جراحيا :

عملية الدوالي في الخصية عن طريق الجراحة التقليدية والتى تتم بتخدير كلي أو نصفي حيث يقوم الجراح بفتح أسفل البطن اوأعلى الفخذ من اجل الوصول الي الأوردة المصابة وربطها، وخلال هذه العملية يستعين الطبيب بمجهر مكبّر لرؤية الأوردة بشكل واضح وتستغرق هذه العملية قرابة الساعة .

٢-عملية دوالي الخصية بالمنظار:

يخضع المريض خلال هذه العملية للتخدير الكلي او النصفي ويقوم الطبيب بعمل شق صغير لإدخال الادوات الخاصة بالمنظار ثمّ يقوم بربط الأوعية الدموية المستهدفة من خلال المتابعة عبر المنظار وتتم هذه العملية في ساعة تقريبا وبعد اجراء عملية الربط يتم بعدها اختفاء اعراض دوالي الخصية.

٣-عملية دوالي الخصية بالميكروسكوب:

يخضع المريض في هذه العملية للتخدير الكلي أو النصفي ويقوم الجراح بعمل شق أسفل البطن ثم يقوم بسحب
الحبل المنوي وبعض الأعصاب المحيطة به الى الخارج كما يقوم باخراج الخصية من مكانها،ليستطيع الوصول الى الاوردة المصابة،بسهولة ثم يقوم بربطها ويعيد الخصية الى وضعها ثم
بفحص الحبل المنوي بالميكروسكوب للتأكد من عدم وجود اى انسدادات ثم يقوم بإغلاق الشق اسفل البطن وتستغرق هذه العملية قرابة الساعة ونصف وتعتبر هذه الطريقة في علاج دوالي الخصية واحدة من انجح طرق العلاج .

علاج دوالي الخصية بالأشعة التداخلية :

وتتم هذه الطريقة بادخال انبوب او قسطرة وريدية للوريد المصاب من خلال فتحة صغيرة في اعلى الفخذ او الذراع او الرقبة بتوجيه من الاشعة وحقن هذا الوريد بمادة تعمل علي إغلاق الوريد او بما يسمى الملفات الحلزونية المعدنية وتتم هذه الإجراءات باستخدام البنج الموضعي ويستطيع المريض بعد هذه العملية الخروج بعد ساعة تقريبا ويمكنه العودة لممارسة حياته اليوم التالي ويمكن بهذه الطريقة علاج الخصيتين (اليمنى واليسرى) من خلال نفس الفتحة وذلك بخلاف الجراحة.

نصائح بعد عملية دوالي الخصية

من أجل سرعة فى الشفاء والتعافي بعد علاج دوالي الخصية يجب اتباع الإرشادات التالية:

١-الحصول على الراحة والنوم المطلوبين

٢- المشي يوميًا وبشكل تدريجي لان المشي يساعد على تدفق الدم في الجسم بصورة صحية تعمل على تجنب الإصابة ببعض الالتهابات الرئوية .

٣- عدم ممارسة أي نشاطات أو رياضة شاقة او حمل اشياء ثقيلة.

٤- الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج .

٥- اتباع نظام غذائي صحي وسليم

٦- تناول مسكنات الألم، والمضادات الحيوية وفق تعليمات الطبيب والتى تستدعى الحالة تناولها بعد عملية الدوالي في الخصية

٧- استخدام أكياس الثلج كوسيلة لتخفيف الألم بوضعها على منطقة الفخذ .

تكلفة العملية

تتوقف تكلفة عملية دوالي الخصية على عدة عوامل أهمها طريقة إجراء العملية هل تتم بالجراحة التقليدية او بالمنظار أو بالميكرسكوب او بالاشعة التداخلية والقسطرة وذلك لأن كل طريقة علاجية لها أدوات وتكلفة مختلفة ثم أجر الطبيب الذى يتوقف ايضا على الطريقة التى سيجرى بها العملية وحالة المريض والجهد المتطلب فى إجراء العملية نضف الى ذلك كفاءة الطبيب ومهارته ودرجاته العلمية ثم أجر طبيب التخدير والذى يتوقف على حالة المريض الصحية وكمية البنج المستخدمة وهل يخضع المريض للبنج الكلى أو الجزئى واخيرا تكاليف المستشفى .

وقد ادى تطور تقنيات عمليات الخصية الى تقليص الوقت الذي كانت تستغرقه العملية في السابق كما انخفض مع تلك التقنيات حدوث ألم وانخفضت كذلك المضاعفات مع سرعة الشفاء
مع تحقيق معدلات مرتفعة لأداء الخصية و إنتاج حيوانات منوية سليمة وغير مشوهة بما يسهل حدوث حمل