Close

أفضل أغذية لضعف الانتصاب

أحياناً يكون الغذاء الصحي المتوازن الذي يحتوي على العناصر الغذائية ذات القيمة الغذائية العالية أحد الطرق لعلاج الكثير من المُشكلات الصحية، ومن بينها علاج الضعف الجنسي، ففي الحالات البسيطة لضعف الانتصاب يساعد استخدام بعض الأغذية في التخلص علاج هذه المشكلة، فما هي أفضل أغذية لضعف الانتصاب؟

سنتعرف في هذا المقال على أهم الأطعمة التي تساعد في علاج ضعف الانتصاب وفوائد كلٍ منها، وأهم النصائح للاستفادة من هذه الأطعمة، كما سنتعرف على أسوأ الأطعمة التي تؤثر على عملية الانتصاب. 

الضعف الجنسي: 

الضعف الجنسي أو ضعف الانتصاب هو أحد المُشكلات التي تؤثر على العديد من الرجال في الأعمار المختلفة حول العالم، لكنها تزيد مع التقدم في العمر، ومع وجود بعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكر وأمراض القلب، أو أمراض الأوعية الدموية مثل انسداد الشرايين فإن الأمر يزداد سوءً. 

فعملية الانتصاب هي عملية مُعقدة تحتاج لمساعدة عدة أجزاء في الجسم، وعند وجود خلل في أي من وظائف الجسم، مثل مُشكلات أو أمراض في القلب، أو الأوعية الدموية أو الهرمونات فإن ذلك يؤثر في هذه العملية ويؤدي إلى ضعف الانتصاب. 

كيف تساعد بعض الأطعمة في علاج ضعف الانتصاب؟ 

تحتوي بعض الأطعمة مثل الخضروات والفاكهة وبعض أنواع البروتينات مثل الأسماك على كميات جيدة من مضادات الأكسدة، والأوميجا 3 وغيرها من العناصر التي تساعد في التخلص من الشوائب الحرة الضارة، والتي قد تتسبب في انسداد الشرايين أو تلف بعض الأنسجة، وبذلك تساعد هذه الأطعمة في زيادة الإمداد الدموي للعضو الذكري وعلاج مُشكلة الضعف الجنسي في بعض الحالات التي لا تعاني من مشكلات مرضية أخرى. 

ما هي أفضل أغذية لضعف الانتصاب؟

مع وجود عدد كبير من حالات ضعف الانتصاب حول العالم، يكثر السؤال ما هي أفضل أغذية لضعف الانتصاب؟

هناك عدد من الأطعمة التي تساعد في علاج مشكلة ضعف الانتصاب من أهمها: 

  • الخضروات الورقية: 

الخضروات الورقية مثل السبانخ والجرجير والخس والبنجر والكرفس من الأطعمة، وتُعد الخضروات الورقية أفضل أغذية لضعف الانتصاب، حيث تعمل على تحسين الانتصاب من خلال عدة طرق وهي: 

  • الخضروات الورقية غنية بالنيترات والتي تتحول داخل الجسم إلى أكسيد النيتريك، وهي المادة التي تساعد في إرخاء عضلات العضو الذكري، مما يساعد في زيادة الإمداد الدموي له، وهو ما يُحسن من عملية الانتصاب. 
  • تحتوي الخضروات الورقية على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في التخلص من الشوائب الحرة، وتعزز عمل النيتريك أكسيد، وتزيد من مدة بقائه
  • في الجسم. 
  • تحتوي الخضروات الورقية على فيتامين B، وهو أحد الفيتامينات الهامة في تقوية العضلات التي تساعد في عملية الانتصاب.، كما تعزز من كفاءة النيتريك أكسيد. 

ولذا تُعد الخضروات الورقية من أفضل الأطعمة التي تساعد في علاج الضعف الجنسي وضعف الانتصاب. 

  • المحار والقشريات: 

المحار والقشريات من الأطعمة التي تحتوي على كميات جيدة من الزنك، والذي يلعب دوراً كبيراً في إنتاج هرمون الذكورة، فوجود نقص في هذا العنصر يُحدث خلل في إنتاج التستوستيرون، وهو الهرمون المسئول عن تحسين الأداء والقدرة الجنسية. إضافةً إلى ذلك؛ فإن الزنك يساعد في تحسين صحة الحيوانات المنوية، وتحسين حركتها.

كما يحتوي المحار والقشريات على كميات هائلة من أوميجا 3، والذي يساعد في تحسين صحة الشرايين وزيادة تدفق الدم للعضو الذكري، وبالتالي يُحسن عملية الانتصاب، لذا يُعد المحار والقشريات أفضل أغذية لضعف الانتصاب. 

وعلى الرغم من أن المحار والقشريات قد لا تكفي وحدها لعلاج الضعف الجنسي في الحالات الشديدة؛ لكن تناول كميات جيدة منها بانتظام، وجعلها جزء من النظام الغذائي يساعد بشكلٍ كبير في تحسين كفاءة وجودة الحيوانات المنوية.

  • الأغذية الغنية بالفلافونويد: 

الفلافونويدات هي أحد المواد التي توجد بشكلٍ طبيعي في الخضروات الورقية والفواكه، وهي من أقوى المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد في تحسين كفاءة الأوعية الدموية وتقلل من انسداد الشرايين، لذا فإن المواد الغذائية الغنية بالفلافونيدات تساعد بشكلٍ كبير في علاج ضعف الانتصاب،  من خلال تحسين الإمداد الدموي للعضو الذكري.

وفيما يلي أهم المواد الغذائية الغنية بمادة الفلافونويد:

 

  • التوت: التوت والفراولة من الفواكه الغنية بالفلافونيدات بالإضافة إلى فيتامين سي وتساعد هذه المواد في تحسين عمل النيتريك أكسيد.
  • المكسرات: المكسرات مثل عين الجمل والكاجو والجوز  والفستق من المواد الغذائية الغنية بالفلافونيدات والتي تساعد في علاج الضعف الجنسي.
  • الشاي: الشاي الأخضر أو الأسود من المواد الغنية بمضادات الأكسدة. 
  • الشوكولاته: الشوكولاته الغامقة أو الكاكاو من المواد الغنية بالفلافونويد، وتساعد في توسيع الأوعية الدموية في القضيب، مما يساعد في علاج ضعف الانتصاب. 
  • الأطعمة التي تحتوي على الليكوبين: 

مادة الليكوبين من المواد المضادة للأكسدة التي تزيد من اتساع الأوعية الدموية، ومن الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة هي الطماطم، والبطيخ والجوافة. 

  • الأفوكادو: 

الأفوكادو من الأطعمة المفيدة للغاية، والتي تحتوي على عناصر تزيد من صحة القلب والأوعية الدموية، وهو أحد أفضل أغذية لضعف الانتصاب، فالأفوكادو يحتوي على مادة لـ- كانتين، وعدد من الدهون المفيدة، ومضادات الأكسدة. 

  • القهوة: 

القهوة ليست فقط مشروب يساعد على الاستيقاظ ويُحسن من وظائف الدماغ، لكنها تساعد أيضاً في تحسين تُحسن الدورة الدموية وصحة القلب.

الأطعمة التي يجب تجنبها لعلاج ضعف الانتصاب: 

هناك عدد من الأطعمة التي تؤثر على صحة الأوعية الدموية والقلب، ولذا يجب تجنبها، ومن أسوأ الأطعمة التي تزيد من مشكلة ضعف الانتصاب ما يلي: 

  • الأطعمة المحمرة. 
  • الأطعمة المُصنعة. 
  • الوجبات السريعة. 
  • الكحوليات. 
  • الإفراط في اللحوم الحمراء. 
  • الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون الضارة. 
  • الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من السكريات. 

الدكتور أحمد فاروق أفضل دكتور أمراض ذكورة وعقم: 

الدكتور أحمد فاروق أستاذ واستشاري جراحة المسالك البولية، أفضل دكتور أمراض ذكورة وعقم في مصر، وهو صاحب خبرة كبيرة في علاج حالات الضعف الجنسي وضعف الانتصاب. 

تحدثنا في هذا المقال عن أفضل أغذية لضعف الانتصاب ، وأهم الأطعمة التي يجب تجنبها.

المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *