Close

تُعد الكلى أحد أهم الأعضاء الموجودة في الجسم، فهي العضو المسئول عن تنقية الدم والتخلص من النسبة الأكبر من السموم والفضلات، وتُصيب الكلى العديد من المشكلات التي قد تؤثر على وظائفها، ومن بين هذه المشكلات هو تضخم الكلى، والذي يُعرف أيضاً باستسقاء الكلى، فما هي أسباب تضخم الكلى؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال.

تضخم الكلى:

تضخم الكلى والمعروف بـ ( Nephromegaly ) هو حالة مرضية تُصيب إحدى الكليتين أو كليهما، وفيها يزيد حجم الكلى أو تتورم نتيجة تجمع البول بها، وعدم القدرة على نقل البول من الكلى إلى المثانة نتيجة وجود انسداد أو مُشكلة تُعيق انتقال البول إلى المثانة، وهو ما قد يُسبب الكثير من المضاعفات والأضرار الدائمة في الكلى إذا لم يحصل المريض على العلاج في الوقت المناسب.

يحدث تضخم الكلى نتيجة لوجود انسداد في حالب واحد أو في الحالبين والتي توصل البول إلى إلى المثانة، أو قد تحدث نتيجة وجود بعض الاختلافات الخلقية في الجهاز البولي، مما لا يسمح بمرور البول بصورة طبيعية، وقد يحدث تضخم الكلى في المراحل العمرية المختلفة.

ما هي أسباب تضخم الكلى؟

من الطبيعي أن يمر البول من الكلى إلى المثانة عبر الحالب في اتجاه واحد، لكن في بعض الحالات قد لا يحدث ذلك وهو ما يؤدي إلى تضخم الكلى، وفيما يلي أشهر أسباب تضخم الكلى:

الانسداد الجزئي في المسالك البولية: الانسداد الجزئي في المسالك البولية هو أحد أهم أسباب تضخم الكلى، وعادةً ما يحدث الانسداد في موضع التقاء الحالب بالكلى، أو موضع التقاء الحالب بالمثانة، ونتيجة لذلك لا تتخلص الكلى من البول بالصورة الطبيعية، مما يؤدي إلى زيادة تجمع البول في الكلى، وهو ما يؤدي إلى تضخمها.

ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى انسداد المسالك البولية ما يلي:

حصوات الكلى.
تضخم البروستاتا.
تكون بعض جلطات الدم.
تندب بعض الأنسجة نتيجة جراحة سابقة.
وجود بعض الأورام مثل أورام المثانة أو عنق الرحم.
الإصابة بمرض السكري مما يؤدي إلى وجود خلل في بعض الأعصاب.
الإصابة بالمثانة العصبية، ووجود خلل في المسارات العصبية.
التهاب المسالك البولية الذي يؤدي إلى التهاب وتورم بعض الأجزاء في الحالب.

الإصابة بالجذر المثاني الحالبي: في الحالات الطبيعية يتدفق البول من الكلى إلى المثانة إلى الكلى عبر الحالب في اتجاه واحد، لكن في حالة الإصابة الجذر المثاني الحالبي؛ فإن البول يرتد عبر الحالب إلى الكلى في الاتجاه المُعاكس، وهو ما يقلل قدرة الكلى في التخلص من البول بالصورة الطبيعية، مما يؤدي إلى تضخم الكلى.

قد تكون بعض أسباب تضخم الكلى السابقة أقل شيوعاً من غيرها مثل حصوات الكلى، ووجود ورم في منطقة البطن أو الحوض.

ما هي أعراض تضخم الكلى؟

في بعض الحالات قد لا يكون تضخم الكلى مصحوباً بأعراض، لكن في بعض الحالات الأخرى قد تظهر بعض الأعراض التي تُشير الإصابة بتضخم الكلى من أهمها:

ارتفاع درجة الحرارة.
الغثيان والقيء المتكرر.
إخفاق النمو في حالة الرُضع أو الأطفال.
ألم أثناء التبول بالإضافة إلى الحاجة المتكررة للتبول.
وجود ألم في البطن والظهر، وقد ينتقل هذا الألم إلى أسفل البطن.

علاج تضخم الكلى:

تختلف طرق علاج انسداد الكلى وفقاً لدرجة التضخم ومدى تأثيرها على المريض، وغالباً ما يعتمد علاج تضخم الكلى على علاج السبب الذي قد أدى إلى ذلك، وفيما يلي كيفية علاج تضخم الكلى:

علاج تضخم الكلى البسيط أو المتوسط: في هذه الحالة قد لا يؤثر تضخم الكلى بشكلٍ كبير على المريض، وفي كثير من الأحيان قد يُشفى المريض ويزول التضخم من تلقاء نفسه، لذا يلجأ الطبيب إلى الانتظار والمتابعة، لكن قد يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية في حال كان سبب التضخم هو التهاب المسالك البولية.

علاج تضخم الكلى الحاد: قد يلزم في هذه الحالة تدخلاً جراحياً لإزالة سبب التضخم، ففي هذه الحالة يصعب على الكلى القيام بوظائفها بطريقة صحيحة، ويحدث ذلك في حالات ارتجاع البول أو الارتجاع أو الجذر المثاني الحالبي، أو الحالات التي تعاني من انسداد كامل في الحالب، وقد تحتاج بعض الحالات إلى عملية زراعة الكلى.

ما هي مضاعفات تضخم الكلى؟

في بعض الحالات النادرة إذا لم يُعالج تضخم الكلى فإنها قد تُسبب ضرراً دائماً بالكلى قد يصل إلى الفشل الكلوي، وفي أغلب الأحيان قد يؤثر تضخم الكلى على إحدى الكليتين فقط، بينما تؤدي الكلى الأخرى العمل بصورة طبيعية.

من هو أفضل دكتور مسالك بولية في مصر؟

الدكتور أحمد فاروق أفضل دكتور جراحة مسالك بولية في مصر، وهو أستاذ مساعد جراحة المسالك البولية بجامعة عين شمس، واستشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم، وهو من أفضل الأطباء المتميزين في مجال المسالك البولية في مصر والعالم العربي.

حصل الدكتور أحمد فاروق على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة المسالك البولية، وقد عالج الكثير من الحالات وأجرى عدد كبير من العمليات الجراحية الناجحة، وهو على اطلاع دائم على أحدث ما توصل له العلم في تخصص المسالك البولية، ويعتمد دائماً على استخدام أحدث التقنيات.

هل يمكن الشفاء من تضخم الكلى؟

غالباً ما يتعافي أكثر من 50% من المصابين بتضخم الكلى من تلقاء نفسهم، ويعتمد ذلك على درجة التضخم وسببه، لكن يجب المتابعة مع الطبيب للتشخيص الدقيق للحالة ومتابعة تطورها، وما إذا كانت تحتاج لتدخل جراحي أم لا.

هل الأملاح تسبب تضخم الكلى؟

يؤدي تراكم الأملاح في الجسم وعدم تخلص الجسم منها إلى تكون حصوات الكلى، والتي قد تكون سبباً في بعض الأحيان لتضخم الكلى.

تحدثنا في السطور السابقة عن واحدة من المشكلات التي قد تُصيب الكلى وهي تضخم الكلى، وتعرفنا على أهم أسباب تضخم الكلى، وأعراضه، وكيفية علاجه.

المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *