اعراض سرطان المثانة عند الرجال

هل تختلف اعراض سرطان المثانة عند الرجال عن اعراض سرطان المثانة عند النساء ؟ سؤال يطرحه الكثيرون، بسبب اختلاف التكوين التشريحي للجهاز البولي بين الجنسين، ويجيب الأطباء المختصون عن هذا السؤال بأن الاختلاف بين اعراض سرطان المثانة عند الرجال والسيدات لا يكون في نوع الأعراض أو طبيعتها، بمعنى: أن اعراض سرطان المثانة عند الرجال هي نفسها الأعراض التي تظهر عند السيدات، لكن الاختلاف يكون في أن اعراض سرطان المثانة عند الرجال تكون أكثر حدة وأسرع في الظهور غالبًا من الأعراض عند السيدات، لذلك يوصي الأطباء المتخصصون السيدات بأن يكُنَّ أكثر حذرًا وأن يسرعن بالذهاب إلى الطبيب فور ظهور أي عرض من الأعراض المرتبطة بسرطان المثانة، للكشف عن أي ورم سرطاني محتمل في مرحلة مبكرة، وضمان ارتفاع نسبة الشفاء من سرطان المثانة عند تأكد الإصابة به.

ما هي أهم أعراض سرطان المثانة؟

من أهم الأعراض المصاحبة للإصابة بورم سرطاني في المثانة:

• نزول البول مختلطًا بالدم، أو ما يعرف بـ “البول الدموي”.
  • شعور المصاب بالسرطان بآلام شديدة في منطقة الحوض، تزداد في أثناء عملية التبول.
  • زيادة كبيرة بشكل ملحوظ في عدد مرات التبول.

ومن المهم لفت الأنظار إلى أن هذه الأعراض لا تختص بسرطان المثانة فقط

بل تظهر الأعراض نفسها عند الإصابة ببعض أمراض المسالك البولية الأخرى

مثل: وجود الحصوات، والتهابات المسالك البولية، وتضخم غدة البروستاتا عند الرجال

لذلك لا يمكن تحديد المشكلة أو تشخيص المرض بمجرد ظهور الأعراض

بل يتم اللجوء إلى الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة وتحديد المشكلة المسببة لظهور هذه الأعراض.

ما هي أسباب الإصابة بسرطان المثانة؟

حتى الآن؛ لم يتوصل الأطباء والباحثون بعد إلى القطع بالأسباب المباشرة التي تؤدي إلى الإصابة بالأورام السرطانية عمومًا وبسرطان المثانة خصوصًا، لكن هناك بعض العوامل التي يرى الأطباء أنها تساعد على الإصابة بسرطان المثانة أو ترفع من احتمالات حدوث ذلك، وهذا لا يعني أن وجود هذا العوامل يؤدي حتمًا إلى الإصابة بسرطان المثانة، لكن وجودها يرجح احتمالات الإصابة مستقبلًا، ومن أهم هذه العوامل:

• الإفراط في التدخين، والإفراط في تناول المشروبات الكحولية.
  • التعرض المكثف للإشعاعات والكيماويات (كما يحدث لبعض العمال والفنيين في المصانع والمعامل غير المطابقة لمواصفات الأمان مثلًا).
  • إثارة جدار المثانة أو الغشاء المبطن لها بصورة مزمنة (بسبب بقاء الحصوات داخل المثانة لفترات طويلة مثلًا).
  • وجود بعض أنواع الطفيليات (مثل البلهارسيا).
  • وجود تاريخ عائلي للإصابة بالمرض.

أ.د. أحمد فاروق استاذ م.جراحة المسالك البولية

استشاري جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة والعقم
    مدير وحدة جراحة المسالك البوليه بمستشفى عين شمس التخصصي سابقا
    محاضر ومدرب في جراحات المناظير البولية في المؤتمر السنوي IGLUC
    استشاري وأستاذ جراحة المسالك البولية فى: مستشفى كليوباترا، مستشفى القاهرة التخصصي، مستشفى عين شمس التخصصي، المستشفى الجوي التخصصي
    محاضر ومدرب في جراحات الناصور البولي النسائي بالجمعية الدولية والجمعية العربية للتحكم البولي

ما هو الأمل الذي يعطيه استئصال ورم المثانة بالمنظار للمرضى؟

على عكس الطرق التقليدية لاستئصال الأورام، يمنح استئصال ورم المثانة بالمنظار المرضى أملًا كبيرًا في الحفاظ على المثانة والحفاظ على وظائفها، وذلك لأن الاستئصال بالمنظار يعطي قدرة أكبر على استهداف الورم فقط دون الإضرار بالأنسجة والمناطق المحيطة به.

ما هي أنواع المناظير المستخدمة في استئصال أورام المثانة؟

من المعروف أن عمليات المناظير الطبية تتعدد بتعدد الأهداف أو الوظائف أو طبيعة الإجراء الذي تقوم به، فهناك المناظير التشخيصية، التي تستخدم فقط في تشخيص المشكلة أو المرض، وهناك المناظير العلاجية غير الجراحية، التي تستخدم في علاج المشكلة أو المرض بطرق غير جراحية، مثل مناظير تفتيت الحصوات مثلًا، وهناك المناظير العلاجية الجراحية، التي تستخدم في علاج المرض أو المشكلة بطرق جراحية، مثل المنظار الذي يستخدم في استئصال ورم المثانة.. وفوق الاختلاف الوظيفي أو الإجرائي؛ تختلف أيضًا المناظير الطبية في النوع أو التكوين، فهناك المناظير الصلبة، وهناك المناظير المرنة، والمناظير الرقمية، وغير ذلك.. وتساهم هذه الاختلافات في اختلاف تكلفة منظار المثانة بالنسبة للمريض.

د. أحمد فاروق: أفضل دكتور مسالك بولية في مصر الجديدة:

إذا كنت من سكان الجزء الشرقي من القاهرة، وتبحث عن افضل دكتور مسالك بولية في مصر الجديدة والمناطق المحيطة بها؛ نرشح لك د. أحمد فاروق، أحد أبرز الأسماء في مصر والوطن العربي المتخصصة في جراحات المسالك البولية وعلاج الضعف الجنسي عند الرجال وأمراض الذكورة والعقم.