Close

تكلفة عملية استئصال البروستاتا في مصر 2021

  • Home
  •  / 
  • مقالاتنا
  •  / 
  • تكلفة عملية استئصال البروستاتا في مصر 2021

البروستاتا هي إحدى الغدد التناسلية عند الذكور، توجد أسفل تجويف البطن، وتحيط بجزء من مجرى البول، وتساهم في إفراز السائل المنوي، وفي تدفق الدم إلى القضيب عند الانتصاب، وفي ضبط درجة لزوجة السائل المنوي، وعلى أهمية هذه الغدة؛ قد يرى الطبيب المعالج ضرورة استئصالها جزئيًا أو كليًا نتيجةً لتضخمها بصورة تؤثر على عملية التبول، أو لوجود ورم سرطاني بها، وعادة ما يتم استئصال الجزء المتضخم من الغدة بواسطة منظار جراحي مخصص لهذا النوع من العمليات، وفيما يلي، نجيب على بعض التساؤلات التي يطرحها المرضى عن عملية البروستاتا بالمنظار ، وعن تكلفة عملية استئصال البروستاتا ، وغير ذلك.

ما هي العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة عملية استئصال البروستاتا ؟

كأي إجراء جراحي، تتأثرالتكلفة بالعديد من العوامل المتغيرة، لذلك لا يمكن أبدًا تحديد سعر عملية البروستاتا بالليزر بشكل موحد أو ثابت لجميع الحالات، ومن أهم العوامل المؤثرة في تحديد تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار :

  • نوع الاستئصال: فأحيانًا يتم استئصال جزء صغير من الغدة، وأحيانًا تستدعي حالة المريض استئصال الغدة بالكامل، وباختلاف نوع الاستئصال وحجم الجزء الذي يتم استئصاله تختلف تكلفة عملية استئصال البروستاتا بالمنظار الجراحي.
  • سبب الاستئصال: من العوامل الفارقة في تحديد تكلفة عملية استئصال البروستاتا كذلك: السبب الداعي إلى استئصال الغدة، فقد يكون سبب الاستئصال وجود ورم سرطاني، وعندها يحتاج الطبيب إلى استئصال بعض الأنسجة المحيطة بالورم للأمان ولمنع انتشار الورم مستقبلًا، وقد يكون سبب الاستئصال وجود زيادة حجمية أو تضخم في الغدة، وعندها يستأصل الطبيب المعالج الجزء المتضخم فقط لاستعادة كفاءة الجهاز البولي، وهذه الاختلافات تؤثر بالطبع في تحديد سعر عملية البروستاتا بالليزر .
  • الإجراءات المصاحبة للجراحة : مثل الإجراءات التحضيرية قبل العملية، وإجراءات الاستشفاء والتأهيل بعد العملية، وغير ذلك.
  • بالإضافة إلى عوامل الاختلاف الطبيعية : مثل خبرة الطبيب ومهارته ومكانته العلمية، ومستوى المركز الطبي أو المستشفى الذي تجرى فيه العملية، ونوع التجهيزات والرعاية الطبية التي يوفرها، وغير ذلك من العوامل المعتادة التي تؤثر في النهاية على تكلفة عملية البروستاتا بالمنظار .

ما هي دواعي استئصال البروستاتا؟

على الرغم من الأهمية الكبيرة لغدة البروستاتا؛ قد تكون هناك حاجة طبية ماسة إلى إجراء عملية استئصال لهذه الغدة في حالات محددة، وهي:

  • بعض حالات تضخم البروستاتا: تضخم البروستاتا من الاضطرابات الشهيرة التي تصيب غدة البروستاتا، وهو انتفاخ أو ورم حميد غير سرطاني، لكنه يتسبب في وجود صعوبات كبيرة في عملية التبول، وذلك نظرًا لمرور مجرى البول عبر غدة البروستاتا، فيؤدي تضخمها إلى الضغط على مجرى البول وتضييقه أو غلقه، وعادة ما يتم علاج التضخم الحميد باستخدام طرق أخرى غير الاستئصال للحفاظ على الغدة وعلى وظائفها، لكن قد لا تستجيب الغدة للعلاجات الدوائية، وعندها يستدعي الوضع التدخل جراحيًا لاستئصال الجزء المتضخم وحل مشكلات التبول.
  • أورام البروستاتا الخبيثة (سرطان البروستاتا): تعتبر الأورام السرطانية في البروستاتا هي السبب الرئيسي خلف أغلب عمليات استئصال البروستاتا، وفي الغالب يكون الاستئصال جذريًا أو كليًا، بمعنى أن الغدة يتم استئصالها بالكامل، مع بعض الأنسجة المحيطة أيضًا، لضمان التخلص من الخلايا السرطانية نهائيًا.

د. أحمد فاروق :

يعتبر د. أحمد فاروق افضل دكتور مسالك بولية في مصر الجديدة واحدًا من أبرز الأسماء المتخصصة في مصر والوطن العربي في جراحات المسالك البولية وعلاج مشاكل الضعف الجنسي عند الرجال وأمراض الذكورة والعقم، وذلك لخبرته العملية الطويلة، ومكانته العلمية المرموقة، وعضوياته المتعددة في الجمعيات الدولية المتخصصة في جراحات المسالك البولية والتحكم البولي في أمريكا وأوروبا، وسجله الطبي الحافل بالعمليات الناجحة والأبحاث التي ساهمت بفاعلية في تطور مجاله.

أ.د. أحمد فاروق استاذ م.جراحة المسالك البولية

استشاري جراحة المسالك البولية وامراض الذكورة والعقم
مدير وحدة جراحة المسالك البوليه بمستشفى عين شمس التخصصي سابقا
محاضر ومدرب في جراحات المناظير البولية في المؤتمر السنوي IGLUC
استشاري وأستاذ جراحة المسالك البولية فى: مستشفى كليوباترا، مستشفى القاهرة التخصصي، مستشفى عين شمس التخصصي، المستشفى الجوي التخصصي
محاضر ومدرب في جراحات الناصور البولي النسائي بالجمعية الدولية والجمعية العربية للتحكم البولي

    المتعلقة

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *