Close

تكلفة عملية دوالي الخصية

ماذا تعرف عن دوالي الخصية ؟

هو حدوث انتفاخ وتورم في الأوردة المحيطة بالخصية، وذلك عندما يتعرض أحد الصمامات الموجودة بالاوردة و التي تساعد على مرور الدم باتجاه القلب للتلف الأمر الذي يؤثر في حركة الدم وتراكمه حول الصمامات وداخل هذه الاوردة مما يؤدي الى تمددها ومع استمرار هذا الوضع لفترة زمنية تتمدد الاوردة بشكل نهائي لتصبح دوالى ويؤدي تراكم الدم في الأوردة، بدوره إلى رفع درجة حرارة الخصيتين ،مما يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وانخفاض عددها وجودتها وفي بعض الأحيان تلفها لذلك تعتبر دوالي الخصية أحد أسباب العقم عن الرجال وتعتبر حالة الدوالى من اهم العوامل التي تتحكم في تكلفة عملية دوالي الخصية لذلك يفضل اكتشافها مبكرا .
هذا وتشير الاحصاءات الى انها من الامراض التى تصيب قرابة ال 15% من الذكور وغالبا ما تظهر في سن 15 الي 25 عاما وتعد الخصية اليسرى هي الأكثر عرضة للدوالي حيث بلغ حجم الإصابة فيها ٨٥ ٪؜ من حالات دوالي الخصية .

أعراض دوالي الخصية

قد لا تصاحب دوالي الخصية أعراض ألم شديد ولكن في بعض الحالات يشعر المريض ببعض الألم مع اى مجهود بدني يقوم به او الوقوف لفترات طويلة ويقل الإحساس بالالم عند النوم على الظهر .

تكلفة عملية دوالي الخصية

قبل الحديث عن سعر عملية دوالي الخصية يجب أن نتعرف على طرق إجراء العملية لأن تكلفة عملية دوالي الخصية جزء من محدداتها يتوقف على الطريقة التي تتم بها هل العملية تتم بالجراحة ام بالمنظار ام القسطرة وهنا سنتناول هذه الطرق بالشرح والتوضيح .

عملية دوالي الخصية بالجراحة:

يقوم خلال هذه العملية الطبيب بوقف الدم المتدفق للخصية باستئصال الأوردة المصابة والمنتفخة او ربطها وتحويل الدم الى اوردة اخرى وذلك من خلال فتحة اسفل البطن او عن طريق فتحة اعلى الفخذ وتحت التخدير الكلي او النصفي وذلك حسب الحالة وأصبح مؤخرا استخدام المجهر الجراحي في هذه العمليات من عوامل نجاحها حيث يستطيع الطبيب رؤية الاوردة المصابة بشكل افضل كما يعد استخدام موجات دوبلر فوق الصوتية، خلال هذه العمليات من الوسائل التي ساعدت فى ارتفاع نسب النجاح بشكل كبير .
ويمكن للمريض العودة إلى ممارسة حياته الطبيعية بعد يومين ولكن مع عدم اجراء اى جهد كبير ويمكنه العودة للمجهود العادى بعد أسبوعين .

عملية دوالي الخصية بالمنظار:

يقوم الطبيب خلال هذه العملية بعمل فتحة صغيرة أسفل البطن لإدخال المنظار الى الاوردة المصابة ويقوم اما باستئصال الجزء المتضخم او بربط الوريد وتحويل مجرى الدم الى وريد آخر وتكون عملية اغلاق الأوردة من خلال استخدام مشابك صغيرة أو بالكي الحراري وتتم هذه العملية باستخدام البنج الكلي أو البنج النصفى .

عملية دوالي الخصية بالقسطرة والأشعة التداخلية:

تعتبر هذه الطريقة هى الأحدث فى طرق علاج دوالي الخصية ولذلك هى أقل انتشارا ويقوم الطبيب في هذه العملية بعمل فتحة صغيرة اعلى الفخذ او الرقبة او الزراع وادخال قسطرة في أحد الأوردة المصابة بالدوالي مع متابعة العملية من خلال شاشة تليفزيونية تضمن دقة العملية ثم يقوم الطبيب بحقن الوريد بمادة تغلق الوريد المصاب من الداخل وتحويل الدم الى وريد آخر
و يستخدم في هذه العملية البنج الموضعي و يمكن للمريض الخروج من المستشفى بعد ساعة واحدة كما يمكنه ممارسة حياته بصورة طبيعية و العودة لعمله في اليوم التالي مع عدم القيام بمجهود شاق .

متى يمكن العودة لممارسة الحياة الزوجية ؟

ينصح الأطباء بعدم ممارسة العلاقة الجنسية بعد الجراحة لفترة من الزمن قد تستغرق عدة أسابيع حتى يتم التأكد من الشفاء التام للمريض من آثار العملية وفيما يخص تأثير هذه العملية على حدوث حمل فغالبا تظهر النتائج بعد عدة أشهر بعد تحسن إنتاج ونوعية الحيوانات المنوية ويمكن التعرف على ذلك من خلال إجراء تحليل السائل المنوي وغالبا ما يستغرق انتاج حيوانات منوية جديدة حوالي ثلاثة أشهر.

اخير وبعد استعراض بعض الأمور الهامة المتعلقة بدوالي الخصية نصل الى الأمر الذي يعد الأهم بنظر الكثيرين وهو تكلفة عملية دوالي الخصية وهنا يجب ان نوضح ان سعر عملية دوالي الخصية يختلف من حالة لاخرى من حيث درجة الحالة، والطريقة التى يتم بها إجراء العملية، هل هي جراحة، او المنظار، وقسطرة كما تختلف تكلفة عملية دوالي الخصية باختلاف نوع التخدير هل هو كلي أم جزئي الى جانب اجر الطبيب الذي يتحدد وفقا لمهارته وخبراته ثم تكلفة المستشفى .

وننصح مرضى دوالي الخصية بالدكتور أحمد فاروق استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم والذي يعد افضل دكتور امراض ذكورة فى مصر الجديدة

المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.