Close

عملية اخذ عينة من الخصية

ماذا تعرف عن عملية اخذ عينة من الخصية ؟

عملية اخذ عينة من الخصية هي عملية لأخذ عينة من نسيج الخصية لفحصها بهدف تقييم الحيوانات المنوية أو للحصول على حيوانات منوية لحقنها بالبويضة في عمليات الحقن المجهري في حالات قلة الحيوانات المنوية و المسببة للعقم عند الرجال .
وتتم أخذ عينة من الخصية فى حالة اكتشاف كتلة غريبة داخل الخصية أو حولها للكشف عن طبيعة هذه الكتلة لتحديد طريقة التعامل معها وغالبًا ما تتم هذه العملية باستخدام الإبرة، او العينة الجراحية .

كما تساعد عملية اخذ عينة من الخصية في تشخيص حالات العقم عند الرجال ومعرفة أسبابه وتأتي عينة الخصية بعد فحص السائل المنوي الذي يساعد في تحديد مستوى الحيوانات المنوية وحالتها ولكن أخذ عينة من الخصية تساعد فى تأكيد التشخيص للوصول الى العلاج الأنسب .

ماذا نعني بان عينة الخصية صفر؟

عنما يصاب الرجل بانسداد في القنوات التى تنقل الحيوانات المنوية من الخصية إلى القناة الدافقة أو عند إصابته بضعف في الخصية مما يؤثر على إنتاجها من الحيوانات المنوية تكون نتيجة عينة الخصية صفر فى السائل المنوى

أسباب صفر الحيوانات المنوية :

١- الاصابة بدوالى الخصية
٢-وجود خلل الهرموني يتسبب في حالة العقم
٣- وجود خلل جيني عند الرجل مسبب العقم
٤-في حالة الخصية المعلقة
٥- وجود ورم في الغدة الكظرية أو النخامية مما يؤثر على نشاط الغدة
٦-الاصابة فقر الدم
٧ – الإصابة بمرض السكر
٨- وجود خلل في جهاز المناعة
٩- وجود انسداد في البربخ أو القنوات المنوية
١٠-خضوع الرجل للعلاج الكيميائي،او الاشعاعي
١١- تناول المخدرات أو الكحول أو المنشطات بكثرة

علاج صفر الحيوانات المنوية

١- فى حالة اثبتت الفحوصات ان عدم وجود حيوانات منوية ناتج عن انسداد في القنوات الناقلة للسائل المنوي فيكون العلاج عن طريق التدخل بالميكروسكوب الجراحي سواء كان الانسداد في القناة الدافقة أو في البربخ.

٢- في حالة اثبتت الفحوصات ان المشكلة تكمن في إنتاج الحيوانات المنوية فيكون العلاج عن طريق التفتيش الميكروسكوبي عن الحيوانات المنوية بالخصية وهي عبارة عن مسح شامل ودقيق للخصية بحثا عن أى جزء به حيوانات منوية ومن مميزات هذا الجهاز أنه لا يتسبب في أي أضرار لأنسجة الخصية ويتم تحت التخدير لان هذه العملية قد تستغرق اكثر من ٣ساعات وعند العثور على الحيوانات المنوية يتم استخراج عدد كاف منها يمكن تجميدها للاستخدام في الحقن المجهري.

٣- أما إذا كانت نتائج عينة الخصية صفر فيخضع الرجل لبرنامج علاج تحفيزي للخصية لانتاج الحيوانات المنوية لفترة تتراوح بين ثلاثة أشهر إلى سنة وخلال تلك الفترة يتم التفتيش عن الحيوانات المنوية بالخصية عدة مرات حتي يتم الحصول على عدد مناسب من الحيوانات المنوية لعملية الحقن المجهري.

كيف يتم التعامل مع عينة الخصية؟

فور سحب عينة الخصية يتم وضعها في محلول يعمل على تنشيط الحيوانات المنوية، ليقوم بعد ذلك طبيب الذكورة والعقم بفحصها وفى حالة عدم وجود حيوانات منوية فى العينة يقوم الطبيب بأخذ عينات أخرى من أماكن مختلفة من نفس الخصية اما فى حالة الفشل فى العثور على الحيوانات المنوية فيقوم الطبيب بترك تلك الخصية والبحث في الخصية الأخرى وفي حال عثوره على حيوانات منوية يستخرج الكمية التى يحتاجها فى عملية الحقن المجهري.

اما اذا لم يعثر الطبيب على حيوانات منوية في الخصيتين ففي هذه الحالة تعد نتيجة الفحص سلبية
لننتقل لمرحلة اخرى من المحاولات بوضع هذه العينات السلبية في جهاز يعمل بالطرد المركزى يقوم فصل أي عدد ولو ضئيل من الحيوانات المنوية أن وجدت.

ولو لم يتم العثور على حيوانات منوية بعد جهاز الطرد المركزي، يتم إخضاع هذه العينات لفحص الأنسجة لتحديد طبيعة الانسجة داخل الخصية، لمعرفة السبب في عدم وجود حيوانات منوية بالخصية.

وبالحديث عن تكلفة عملية اخذ عينة من الخصية في مصر يجب أن نضع فى الاعتبار عدة عوامل منها طريقة سحب العينة وحالة المريض وتكرار مرات سحب العينة وإذا احتاج المريض لفحص العينة فى جهاز الطرد المركزى وكذلك تحاليل الانسجة ونضيف على ذلك اجر الطبيب والمركز الطبي الذي تتم فيه العملية .

ولان عملية اخذ عينة من الخصية من الأمور الحساسة التى تتطلب طبيب ماهر وله خبرة كبيرة فى هذا المجال ننصح بالدكتور أحمد فاروق استشاري جراحة المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم وهو افضل دكتور امراض ذكورة فى مصر الجديدة .

المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.