Close

تضخم الكلى أحد المُشكلات التي تُصيب الكلى وتؤدي إلى تورمها، وقد تكون عرضاً للعديد من الأمراض الأخرى، وعلى الرغم من أنها قد لا تُسبب أعراضاً في بعض الحالات؛ إلا أن بعض الحالات الأخرى قد تعاني من عدة أعراض، فما هي أعراض تضخم الكلى، وما هي أشهر الأسباب التي قد تؤدي إلى الإصابة بهذا المرض؟

سنتعرف في هذا المقال على أشهر الأعراض التي تُصاحب تضخم الكلى، وعلى أهم المعلومات التي قد ترغب في معرفتها عن تضخم الكلى.

تضخم الكلى:

تضخم الكلى أو تورم الكلى هو أحد الأمراض التي قد تنشأ نتيجة تراكم البول وعدم قدرة الكلى في التخلص منه، وغالباً ما يُصيب كلى واحدة لكن قد يُصيب الكليتين معاً، وقد يحدث تضخم الكلى في المراحل العمرية المختلفة، وغالباً ما يكون نتيجة لانسداد المسالك البولية، أو بعض الاختلافات الخلقية في الحالب.

وفي بعض الحالات يحدث تضخم الكلى قبل الولادة، أي في الأجنة قبل الولادة، فتصبح الكلى أكبر من الحجم الطبيعي، لكن الكثير من الحالات يعود حجم الكلى إلى الحجم الطبيعي قبل عمر سنتين، لذا لا داعي للقلق، لكن إذا استمر تضخم الكلى بعد هذه الفترة فيجب استشارة الطبيب.

وقد يتم تشخيص الجنين بتضخم الكلى من خلال تصوير الأشعة فوق الصوتية خلال الفحص الدوري الذي تخضع له الأم أثناء الحمل.

ما هي أعراض تضخم الكلى؟

قد لا تظهر أعراض تضخم الكلى في الكثير من الحالات، لكن قد تظهر بعض الأعراض في حالات أخرى، ومن أهم أعراض تضخم الكلى ما يلي:

الشعور بالقيء والغثيان.
الحمى وارتفاع درجة حرارة الجسم.
ألم عند التبول والحاجة المُتكررة للتبول، أو تغير لون البول.
ألم في الجنب والظهر يمتد إلى أسفل البطن ومن ثم إلى المنطقة الإربية.
تورم وانتفاخ في الأطراف نتيجة احتباس السوائل داخل الجسم، وعدم القدرة على التخلص منها.

وفي حال إصابة الرضع بتضخم الكلى فقد يحدث إخفاق في النمو، ويمكن تشخيص الجنين بتضخم الكلى قبل الولادة.

وقد تتشابه هذه الأعراض مع الكثير من أمراض المسالك البولية، وعلى الرغم من أن الكثير من حالات تضخم الكلى قد تتعافى وتعود الكلى إلى طبيعتها؛ إلا أنه يجب استشارة الطبيب للتشخيص الدقيق للحالة والمتابعة لتجنب أي مضاعفات.

ما هي مضاعفات تضخم الكلى؟

في حالات تضخم الكلى الحادة التي لا يتم علاجها، ولا تحصل على العلاج في الوقت المناسب؛ فإن ذلك قد يُسبب بعض المضاعفات، فقد يتسبب في تلف دائم في الكلى، وخلل في وظائف الكلى، قد يصل الأمر إلى الفشل الكلوي.

أسباب تضخم الكلى:

غالباً ما يحدث تضخم الكلى نتيجة وجود انسداد في المسالك البولية، مما يؤدي إلى عدم القدرة على إخراج البول بصورة طبيعية، ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى انسداد المسالك البولية ما يلي:

حصوات الكلى والمثانة.
عدوى المسالك البولية التي تسبب التهاب في القنوات التي يمر البول خلالها.
نمو بعض الأورام في الكلى والمثانة وعنق الرحم.
تضخم البروستاتا.
تكون بعض جلطات الدم.
الحمل.
الإصابة بمرض السكري.
وجود بعض الندوب في الحالب بعد الخضوع لبعض العمليات الجراحية.

كما قد يحدث تضخم الكلى نتيجة لبعض الاختلافات الخلقية، والتي تتسبب في ارتجاع البول من المثانة إلى الكلى في الاتجاه المعاكس للاتجاه الطبيعي، وتقل قدرة الكلى في التخلص من البول.

كيفية علاج تضخم الكلى:

لا تحتاج بعض حالات تضخم الكلى إلى علاج، وقد يزول التضخم وتعود الكلى إلى حجمها الطبيعي بعد فترة دون تدخل طبي، وتعتمد طريقة علاج تضخم الكلى على التشخيص الدقيق، وتحديد سبب تضخم الكلى، وتحديد العلاج الأنسب لكل حالة.

كما يعتمد علاج تضخم الكلى على درجة التضخم وأعراضها، ففي حالات التضخم البسيطة أو المتوسطة؛ قد يكتفي الطبيب بالانتظار ومتابعة الحالة، مع وصف بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية لعلاج التهابات المسالك البولية.

وفي الحالات التي تعاني من تضخم حاد أو احتباس البول فقد يعتمد الطبيب على التدخل الجراحي للتخلص من سبب انسداد المسالك البولية، مثل إزالة الورم أو التخلص من تضخم البروستاتا وغيرها.

وقد يضطر الطبيب في الحالات الحادة إدخال أنبوبة إلى الكلى للتخلص من البول المُحتبس بها، وتجنب حدوث تلف دائم في الكلى.

أفضل دكتور لعلاج تضخم الكلى:

يتطلب التشخيص الدقيق لتضخم الكلى وتحديد العلاج المناسب لها الوصول إلى طبيب ذو كفاءة وعلى قدرٍ عالٍ من العلم والخبرة، للتعامل مع هذه الحالات، ويُعد الدكتور أحمد فاروق – استشاري المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم – أفضل دكتور لعلاج تضخم الكلى.

تعامل الدكتور أحمد فاروق مع عدد كبير من حالات تضخم الكلى، مما أكسبه خبرة كبيرة في التعامل مع هذه الحالات، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في تخصص جراحة المسالك البولية فلديه العلم والمعرفة الكافية لتشخيص الحالات المختلفة والتعامل معها، وتحديد العلاج الأنسب لكل حالة، كما أنه على اطلاع دائم على أحدث ما توصل له العلم في علاج الحالات المختلفة.

أهم الأسئلة عن تضخم الكلى:

هل تضخم الكلى خطير؟

الإجابة: في بعض الحالات يُصبح تضخم الكلى خطير، خاصةً إذا سبب تلف دائم في الكلى أو الإصابة بفشل كلوي، وهو ما يتطلب اللجوء إلى غسيل الكلى الصناعي، ويحدث ذلك كأحد المضاعفات، في حال إهمال الحالة، وعدم الحصول على العلاج في الوقت المناسب.

هل يمكن الشفاء من تضخم الكلى؟

الإجابة: يتعافي 50% من المرضى الذين يتم تشخيصهم بتضخم الكلى من تلقاء نفسها، وتعود الكلى إلى حجمها الطبيعي دون تدخل طبي، كما يتعافى أكثر من 70% من الأطفال ممن يولدوا بتضخم الكلى، وبعض الحالات قد تتطلب تدخلاً طبياً، وعند الحصول على العلاج في الوقت المناسب تعود الكلى إلى طبيعتها دون ضرر.

المتعلقة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *