قد يحدث تضيق الحالب بشكلٍ طبيعي مع الولادة، أو قد يتكون نتيجة للعديد من الأسباب، وهو ما يؤثر على تدفق البول من الكلى إلى المثانة، وبالتالي تخلص الجسم من السموم التي يتم تكوينها، لذا يلجأ الأطباء إلى عملية توسيع الحالب، فما هي مضاعفات عملية توسيع الحالب؟ وكيف يمكن تقليل هذه المُضاعفات؟

سنتعرف في السطور القادمة على أهم المعلومات عن عملية توسيع الحالب، والتقنيات المُستخدمة فيها، بالإضافة إلى الإجابة عن سؤال “ما هي مضاعفات عملية توسيع الحالب؟”.

ما هي أسباب تضيق الحالب؟

الحالب هو أحد أجزاء الجهاز البولي، وهو المسئول عن نقل البول الذي تم تكوينه في الكلى، إلى المثانة تجهيزاً لمروره خارج الجسم، ومن الطبيعي أن تحدث هذه العملية بسهولة ويسر، لكن في تعاني بعض الحالات من تضيق الحالب، بشكلٍ يُعيق مرور البول.

ويحدث تضيق الحالب نتيجة لعدد من الأسباب من أهمها:

التضيق الخلقي للحالب: في هذه الحالة يولد الطفل بضيق خلقي في الحالب، وقد لا يُكتشف في الطفولة بل تظهر أعراضه بعد البلوغ.

ضيق الحالب الناتج عن تكون حصوات: في بعض الأحيان يكون ضيق الحالب نتيجة تكون حصوات في الكلى، وتُسبب انسداد كُلي أو جزئي في الحالب.

التعرض لعلاج إشعاعي في البطن: أحياناً يكون التعرض لعلاج إشعاعي في البطن أحد أسباب ضيق الحالب.
بعد عملية جراحية: قد يحدث تضيق في الحالب أثناء إجراء عملية جراحية في البطن قد تتسبب في إحداث ضرر في الحالب، وتندب بعض الأنسجة به، وهو ما يسبب ضيق الحالب.

تكون الحصوات: تنتقل بعض الحصوات التي تم تكوينها في الكلى إلى الحالب، وهو ما يُسبب ضيق الحالب أو إغلاقه بشكل جزئي أو كُلي.

انتقال بعض الأنسجة إلى الحالب: مثلما في حالة بطانة الرحم المُهاجرة عند السيدات.

نمو ورم بالحالب: أورام الحالب السرطانية أو الحميدة قد تكون أحد أسباب تضيق الحالب أيضاً.

التهابات جدار الحالب: بعض الطُفيليات قد تُسبب التهاباً في جدار الحالب وهو ما يُسبب تضيقه.

بالإضافة إلى الأسباب السابقة؛ فقد يحدث ضيق الحالب دون أسباب واضحة نتيجة للكثير من العوامل.

متى يلجأ الطبيب لعملية توسيع الحالب؟

قد يلجأ الطبيب لعملية توسيع الحالب للتخلص من سبب ضيق الحالب، وعودة جريان البول من الكلى إلى المثانة بصورة طبيعية، وتُسمى هذه العملية أيضاً بعملية ترميم الحالب، وقد يتم إجراؤها في أحد الحالبين أو كليهما.

عملية توسيع الحالب:

عملية توسيع الحالب هي عملية جراحية تتم بالجراحة المفتوحة أو باستخدام المنظار، وتهدف العملية إلى التخلص من الجزء الضيق من الحالب، وإعادة ترميمه وذلك لتوسيع الحالب وتسهيل مرور البول منه.

كيف تتم عملية توسيع الحالب بالمنظار؟

قبل الإجابة عن سؤال “ما هي مضاعفات عملية توسيع الحالب؟” يجب أولاً التعرف على كيفية إجراء عملية توسيع الحالب بالمنظار، وفيما يلي أهم الخطوات:

يتم تخدير المريض تخديراً كٌلياً.

يقوم الطبيب بعمل عدة شقوق صغيرة في منطقة البطن.

يتم إدخال المنظار من أحد هذه الشقوق، حيث يعمل على إعطاء رؤية واضحة للطبيب داخل البطن.

يتم إدخال الأدوات الجراحية الأخرى المُستخدمة في العملية.

يقوم الطبيب باستئصال الجزء الضيق من الحالب وإعادة توصيله.

في حال كان الجزء الذي تم استئصاله من الحالب كبير؛ فيتم تعويضه بأخذ جزء من الأنسجة الأخرى مثل المثانة، وإعادة تشكيله، ليُصبح جزء من الحالب، لذا تُسمى العملية بإعادة الترميم أيضاً.

يقوم الطبيب بوضع دعامات للحالب بعد الانتهاء من العملية، وتمتد الدعامة من الكلى إلى المثانة، وذلك للحفاظ على الحالب مفتوحاً أثناء الجراحة، ويتم إزالتها خلال 4-6 أسابيع من العملية.
قد تستغرق عملية توسيع الحالب ما بين 2-4 ساعات، وبعد الانتهاء من العملية يقوم الطبيب بإخراج المنظار والأدوات الجراحية وإغلاق الجرح.

مميزات عملية توسيع الحالب بالمنظار:

هناك العديد من المميزات لعملية توسيع الحالب بالمنظار من أهم هذه المزايا:

ساعد استخدام المنظار في إعطاء نتائج دقيقة.
زيادة نسب نجاح العملية.
تقلل الفترة اللازمة للتعافي.
تقلل مدة البقاء في المستشفى بعد العملية.
تقلل من نسبة التعرض لمضاعفات العمليات الجراحية مثل العدوى أو النزيف.

ما هي مضاعفات عملية توسيع الحالب؟

أما عن مضاعفات عملية توسيع الحالب؛ فيمكن اعتبارها عملية جراحية، ولذا فمثلها مثل العمليات الجراحية قد ترتبط بعدة مضاعفات، وتشمل أهم مُضاعفات عملية ترميم الحالب ما يلي:

مضاعفات مُرتبطة بالتخدير.
التعرض لنزيف أثناء أو بعد العملية.
الإصابة بعدوى والتهاب الجرح.
حدوث تلف في الكلى.
حدوث تسرب في البول من المثانة أو الحالب.

ما هي تكلفة عملية توسيع الحالب؟

تعتمد تكلفة عملية توسيع الحالب على عدة عوامل، وهو ما يجعلها تختلف من مريض إلى آخر، ومن أهم العوامل التي تحدد تكلفة العملية ما يلي:

مكان وجود التضيق.
هل تضيق الحالب يُصيب أحد الجانبين أم كليهما.
التقنية المُستخدمة في العملية.
شهرة جراح المسالك البولية وكفاءته.
شهرة المُستشفى الذي ستجري فيه العملية وجودة خدماته.

عملية توسيع الحالب مع الدكتور أحمد فاروق:

عملية توسيع الحالب من العمليات الدقيقة التي تتطلب طبيب صاحب خبرة ومهارة، والدكتور أحمد فاروق – استشاري المسالك البولية وأمراض الذكورة والعقم – أفضل دكتور مسالك بولية في مصر، فهو صاحب خبرة كبيرة اكتسبها من خلال القيام بعدد كبير من عمليات توسيع الحالب الناجحة.

أهم الأسئلة عن عملية توسيع الحالب:

هل يعود التضيق بعد عملية توسيع الحالب؟

الإجابة: قد يعود التضيق مرة أخرى بعد عملية توسيع الحالب.

هل انسداد الحالب يؤثر على الكلى؟

الإجابة: في حال انسداد الحالب فإن ذلك يحول دون خروج البول والسموم من الكلى إلى المثانة، ولذا فقد يؤدي الانسداد الكلي في الحالب إلى تلف دائم في الكلى، إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب.